ما هو نفاذ المخزون (OOS)
– بمُجرد طلب أحد العملاء منتجك من على موقع Jumia.com، لديك 48 ساعة لتوصيل الطلب إلى مركز الإستلام الخاص بك وتحديث حالة الطلب على مركز دعم البائعين، خلاف ذلك، سيتم إلغاء طلبك تحت مُسمى “نفاذ المخزون” وهو ما قد يعرضك إلى تحديد عدد الطلبات اليومية (DOL)
تحديد عدد الطلبات اليومية (DOL)
– تحديد عدد الطلبات اليومية هو الحد الأقصى من الطلبات التي يمكنك تلقيها يوميًا، بمجرد الوصول إلى الحد، لن يتم إظهار منتجات متجرك على الموقع حتى اليوم التالي.
تحديد عدد طلبات الشحن المُعلقة (PSOL)
– إن تحديد عدد طلبات الشحن المُعلقة هو الحد الأقصى للطلبات التي يمكن وضعها بحالة “الطلبات المُعلقة” في نفس الوقت على الحساب الخاص بالبائع. وبمجرد الوصول إلى هذا الحد، لن يتم إظهار متجرك على الموقع حتى تقوم بشحن طلب واحد على الأقل.
ما هو الهدف من DOL/PSOL؟
– إن هدف استخدام DOL وPSOL ينقسم إلى شقين:
- تجنب عدم رضا العملاء وشعورهم بخيبة الأمل وعدم رغبتهم في الشراء من متجرك مرة اخرى.
- حمايتك من التعرض إلى غرامات نفاذ المخزون (OOS) ومن العملاء الغير مسرورين من الخدمة، وبالتالي لن يقوموا بإجراء طلبات من متجرك مرة أخرى.
لماذا يُعد تجنب نفاذ المخزون مهمًا؟
النجاح فى جوميا يعتمد بشكل كبير على إدارة مخزون منتجاتك. لن يرغب عملائك في طلب منتجات غير متوفرة بمتجرك.
-يتضح تأثير نفاذ المنتجات من المخزون من خلال جانبين وهما:
- سيفضل العميل شراء نفس المنتج من بائع آخر وقد لا يفضل الشراء من متجرك مرة آخرى.
- نتيجة لتخطي عمليات البيع للقدر المحدد، ستطالب بإلغاء بعض الطلبات ودفع غرامة مادية بشكل دائم لجوميا (لمعرفة معلومات أكثر عن الغرامات).
النصيحة الأولى: ادخل لمتجرك الإلكتروني على الأقل مرة يوميا
يجب عليك اعتياد التواصل مع متجرك الإلكتروني ولو لمرة يوميا للتأكد من عدم وجود أي طلبات جديدة وفي حالة وجود طلبات جديدة قم بأتمامهم في اسرع وقت
اتيع الإرشادات التالية لإكتشاف الطلبات الجديدة: الطلبات > إدارة الطلبات > المعلقة
النصيحة الثانية: قم بفحص توافر المنتجات الموجودة بالطلب من خلال عملية جرد المنتجات
من الجيد تحديد موعد لعمل جرد للمنتجات وتحديث متجرك الإلكتروني بناء عليه مرة يوميا على الأقل
اليك بعض النصائح:
– لا تقم بإدخال رقم أكبر من عدد المنتجات المتوفرة بالمخزون فعليا
– قم بتوفير المنتج لتجنب اللغاء OOS
– لا تعتمد على توافد مخزون من المنتجات اليك لتغطية طلب موجود الا في حالة وصوله خلال 24 ساعة
موضح أدناه بعض الإرشادات حول كيفية تحديث جرد المنتجات على متجرك الإلكتروني
أ) بحسابك على المتجر الإلكتروني، أنقر على: المنتجات > إدارة المنتجات
ب) بعمود “متوفر”، انقر على علامة القلم قم بإدخال كمية المخزون المتوفر بخانة “اجمالي المخزون”
النصيحة الثالثة: قم بالرد على الطلبات من الأقدم الى الأحدث
بهدف تعديل FIFO (المدخل اولا، والمخرج اولا) عن طريق تشغيل طلباتك
اليك بعض النصائح:
– قم بتصنيف الطلبات المعلقة الأقدم أولا قبل تشغيلها
– تأكد من طباعة المنتجات، واستلامهم وتغليفهم من الأقدم ثم الأحدث
– تأكد من تسليم الطلبات الأقدم بميعادها
النصيحة الرابعة: قم بعمل جدول لإنجاز طلباتك وأبدأ اليوم بتخليص طلباتك بجوميا
إليك ما يجب عمله لتجنب عدم استكمال الطلبات:
– تعرف على موقع نقطة الاستلام وساعات العمل (من هنا)
– تأكد من توافر مصادر كافية لتشغيل جميع الطلبات
– راجع الإيميل والرسائل النصية بشكل دوري لإحتمالية وجود طلبات جديدة
النصيحة الخامسة: – تأكد من وضع متجرك بحالة الاجازة عند عدم تمكنك من اتمام الطلبات
– قم بتحديد موعد الإجازة (يومان عمل) قبل موعد الاجازة
– قم بإنجاز جميع الطلبات المعلقة قبل وضع متجرك في وضع الاجازة
النصيحة السادسة:- قم بتخزين منتجاتك في مخزن جوميا اكسبريس
عندما تقوم بتخزين منتجاتك في مخزن جوميا اكسبريس لن يطبق عليك DOL لأن جوميا ستكون مسؤولة عن تجهيز وتسليم طلباتك بشكل مباشر بدون أي تأخير من طرفك
يمكنك معرفة المزيد والاشتراك في جوميا اكسبريس عن طريق الضغط هنا